مقالات

تبعيض النوافل (الرواتب اليومية) وبعض احكامها

عدد النوافل المرتبة – احكام التبعيض – تفريقها – النيابة في الواجبات والمستحبات – احكام الشكوك

يقدم الشهر المبارك وتنزل معه المغفرة والرحمة الواسعة باعلى درجاتها ويقبل الانسان على الله ويجد اغلب المسلمين انفسهم في سباق مع العبادة والطاعة وترك المعاصي ونجد ذلك جليا في حضور المساجد وقيام الليل وقراءة القرآن ولعل من اكثر الأمور شياعا هي النوافل التي يأتي بها المؤمنون حينما يكونون بالمساجد فتتقوى النفس على العبادة.
نتحدث اليوم عن النوافل اليومية ونشير الى بعض الاحكام العامة ونبين بعض المسائل المتعلقة بها محل الابتلاء لاسيما موضوع التبعيض في الرواتب اليومية نظرا للاختلاف بين الفقهاء في صحة تبعيض النوافل ام لا.
النوافل اليومية:ثمان ركعات قبل الظهر بعد الزوال للظهر وثمان قبل العصر للعصر واربع ركعات بعد المغرب للمغرب وركعتان من جلوس بعد العشاء للعشاء وركعتان قبل صلاة الصبح للصبح وثمان ركعات صلاة الليل والشفع والوتر.
السؤال: هل يجوز ان يأتي بركعتين فقط من ثمان او اربع ناويا بهما نافلة الظهر او العصر او الليل او المغرب؟
السيد الخوئي قدس سره لا يجد باسا في تبعيضها و الاكتفاء بركعتين من الثمان ناويا بهما نافلة الظهر او ركعتين من نافلة العصر او ركعتين من نافلة المغرب او ركعتين من صلاة الليل، ولا يرى اشكالا في التبعيض مطلقا.
بينما يقتصر السيد السيستاني دام ظله التبعيض في نافلة العصر فيجيز ركعتين او اربع او الاكتفاء بالشفع والوتر او أيا منهما دون بقية ركعات نافلة الليل، ولو أراد تبعيض ثمان ركعات من نافلة الليل او نافلة الظهر او نافلة المغرب فانه يأتي بهم بنية القربة المطلقة.
ولا يشترط الموالاة بين الركعات اذا كانت في الوقت المحدد للنافلة فلو صلى ركعتين وانشغل ببعض الاعمال ثم اتى باخرى وهكذا الى ان يتمها جميعا فلا اشكال،
كما تجوز النيابة في بعض المستحبات عن الاحياء مثل الحج والعمرة والطواف وزيارة النبي صلى الله عليه واله والائمة الاطهار سلام الله عليهم وياتي ببقية المستحبات الأخرى نيابة عن الاحياء رجاءً، واما النيابة في الواجبات فحين العجز الجسدي مع يسره المادي في الحج، كما تجوز النيابة عن الأموات في الواجبات والمستحبات، ويجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والاموات.
ولابد من الالتفات الى بعض الصلوات المستحبة التي وردت بسور معينة كصلاة الهدية، او عدد معين من السور كصلاة الشهر، او ايات معينة كصلاة الغفيلة والعشر الأوائل من ذي الحجة، او بتسبيحات معينة كصلاة جعفر، فانه لا تعتبر صحيحة الا بما وردت به، فمثل هذا شرط في مشروعيتها لا شرط كمال.
نعم لو كانت السور على نحو تعدد المطلوب أي المستحب في المستحب كقراءة اذا زلزلت والعاديات والنصر والتوحيد في صلاة جعفر فانه يجوز بغيرها من السور، لانه شرط كمال.
والامر موسع فتصح كل هذه الصلوات المرتبة باي سورة او بدون سورة بان يكتفى بالفاتحة.
وكذلك يجوز الاتيان بصلاة الغفيلة بقصد ركعتين من نافلة المغرب او صلاة العشر الأوائل من ذي الحجة فيكون ذلك من تداخل المستحبين كما يجوز احتساب صلاة جعفر ايضا من نوافل الليل أو النهار على نحو تداخل المستحبين.
جميع الصلوات المندوبة يجوز إتيانها جالسا اختيارا وكذا ماشيا وراكبا وفي المحل والسفينة، لكن إتيانها قائما أفضل واما الوتيرة وهي نافلة العشاء فالأحوط الجلوس فيها، واما إتيانها نائما مستلقيا أو مضطجعا في حال الاختيار فتكون برجاء المطلوبية، وكذلك يجوز في النوافل إتيان ركعة قائما وركعة جالساً… (السيد السيستاني)
ولا تصح صلاة النافلة على الكرسي على الاحوط وجوبا (عند السيد السيستاني) للمختار وان اجازه الشيخ الفياض.
يجوز قراءة اكثر من سورة في النوافل غير المحددة بسور او ايات معينة والاحوط عدم العدول من سورة لاخرى بعد بلوغ النصف لاسيما التوحيد والجحد، ولا تبطل بزيادة الركن سهوا، وكذلك لا تبطل بالشك بين الركعات فهو مخير بالبناء على الأقل او الأكثر بما لا يبطل الصلاة؛ فلو شك بين الواحدة والاثنتين فيمكنه ان يبني على الواحدة وياتي بركعة أخرى او يبني على الاثنتين ويسلم وان كان بين الاثنتين والثلاث فيبني على الاثنتين ويسلم .
تسقط في السفر نوافل الظهرين والوتيرة،
كما أنه لا يجب للنوافل سجود السهو، ولا قضاء السجدة والتشهد المنسيين، ولا صلاة الاحتياط.
وأخيرا يستحب قضاء النوافل اذا فاتت في اوقاتها المفروضة و الافضل قضاء النوافل الليلية في الليل و النهارية في النهار.

 

الش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى